من الذاكرة 18: رشوة أم هدية

منذ سنوات سافرت مع الأخ العزيز محمد البيك والأخ العزيز عماد عويد كمبتعثين في وفد يمثل المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية إلى النمسا من أجل مرافقة الخبير البلجيكي دلمي في مراقبة وفحص بعض البضائع التي كانت المؤسسة قد اشترتها.

وضعت لنا الشركة سيارة تاكسي مرسيدس تحت خدمتنا حتى تنقلنا يومياً من الفندق إلى المعمل ثم تعود بنا مساء. ولكن بعد أول يوم اكتشفنا أن المعمل قريب ويمكننا المشي إليه فطلبنا منهم إلا يرسلوا السيارة.

قمنا بالعمل على الوجه الذي نظنه يرضي الله وحاولنا جهدنا أن لا نفوت صغيرة ولا كبيرة إلا وقمنا بفحصها و التأكد منها والسؤال عنها.

وفي آخر يوم لنا في المعمل، جلسنا في غرفة الإجتماعات حتى نطلع على التقرير النهائي الذي أعده الخبير البلجيكي ونتبادل الملاحظات ونتأكد من أن كل ما هو مطلوب في العقد قد أنجز. وبينما كنا جلوساً ننتظر، دخل أحد العاملين في الشركة النمساوية ممن يرافقوننا في عملنا ووضع أمام كل واحد منا ظرفاً مغلقاً ثم خرج من الغرفة. خطر ببالي خاطر سيء، فكنت أول من سارع إلى أخذ الظرف وفتحت طرفه فرأيت فيه اللون البنفسجي الذي يميز العملة من فئة 500 يورو. اغلقته على الفور ووضعته على الطاولة، وقلت لأصحابي محمد و عماد: هذا فيه مبلغ من المال، أنا لن آخذه. فوافقا معي على عدم أخذه وتركنا الظروف على الطاولة كما هي. من سمك الظرف أتوقع أن المبلغ كان بين 2000 و 3000 يورو. ثم دخل الخبير البلجيكي فقلت له نحن نرفض أخذ هذه الظروف. فنادى بدوره على المسؤول وشرح له بالألمانية رفضنا. فأخذ الظروف معتذراً وخرج. غاب بضعة دقائق ثم عاد ومعه ثلاثة أكياس أعطاها لكل واحد منا قائلا: هذه فيها بعض التذكارات من الشركة فهل تقبلونها، فقبلناها وهي أشياء بسيطة عليها شعار الشركة توزع مجاناً كدعايات.

سمعت لاحقاً ونحن خارجين من الغرفة بعد أن أنجزنا المطلوب، سمعت الخبير دلمي وهو يقول لأحد العاملين في الشركة: هؤلاء مختلفون عن ما تعودتم عليه. كنت سعيداً مع زملائي بهذه النتيجة وأحمد الله تعالى الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله و أن جعلني أسافر مع أمثالهم ممن يدل على الخير. جزاكما الله عني كل خير.

 

الإعلان

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s