التنظيم و الإحترام شيئان هامان و أساسيان لنجاح الرياضة

عندما ركبت القطار من محطة كوماغومه في طوكيو متجهاً إلى محطة أوراوا ميصونو في محافظة سايتما لحضور المباراة بين منتخبنا الوطني و منتخب اليابان، ظننت أني الوحيد المتوجه لحضور المباراة بين ركاب القطار. ثم لفت نظري بعد قليل أن فتاتين تضعان على رقبتيهما قطعة قماش لها علاقة بمنتخب اليابان فعلمت أنهما أيضاً متجاهتان إلى هناك.

ثم وصلنا محطة أوراوا ميصونو، فوجدت أن كل من في القطار نزلوا في نفس المحطة وجميعهم متجه لحضور المباراة.

والمفاجأة الكبرى كانت في حسن التنظيم. فكان موظفو المحطة مستعدين و الإذاعة الداخلية تعطي تعليمات واضحة للناس للتوجه إلى نافذة الخروج  الوحيدة التي خرج منها الألاف دون تزاحم ودون تدافع والكل دفع رسم ركوب القطار وكل ذلك خلال خمس دقائق فقط.

ويبعد الملعب عن المحطة حوالي 15 دقيقة مشياً على الأقدام. وهناك باصات مجهزة لنقل من يشاء مجاناً. بدأنا المشي مع الجموع الغفيرة دون  تدافع أو تزاحم، نمشي جميعاً بسرعة واحدة تقريباً. فلا داع للسرعة من أساسه لأن جميع الأماكن مرقمة و كل بطاقة مخصصة لمقعد معين.

والمفاجأة الآخيرة هي داخل الملعب الذي كان ممتلئاً بالمشجعين اليابانيين الذين جضروا لتشيع فريقهم الوطني بغض النظر عن أهمية المباراة حيث أن نتيجة المباراة لاتؤثر على تأهل اليابان.

كانت الأجواء مريحة و الشعب الياباني بشكل عام يشجع بإحترام ودون إهانات أو ألفاظ بذيئة. من المؤكد أن هناك بعض المتعصبين والمجانين بين المشجعين الذين يسيئون للرياضة وأخلاقها ولكن عددهم قليل جداً حتى أنهم لايظهروا ضمن أمواج المشجعين المحترمين.

حضر المباراة حوالي سبع وخمسون ألف ياباني وحوالي عشرون سورياً تقريباً.

لم يلاحظ في الملعب وجود رجال شرطة يركلون الناس بأرجلهم أويضربوهم بالعصي أو يكيلون لهم الشتائم.

كان الإحترام المتبادل بين الشعب و المنظمين و الإنضباط هما سيدا الموقف.

وعند الخروج من الملعب و العودة إلى المحطة نفس الأمر تماماً. جرى كل شيء بسرعة وانتظام. وخلال دقائق أصبح الملعب فارغاً و نظيفاً كما كان، وكذلك الشوراع المحيطة به من كل الاتجاهات وصولاً إلى محطة القطار، وكأن شيئاً لم يكن.

كلمة شكر: أشكر محمد من سورية و أحمد من لينان على تزويدي بمعظم الصور الموجودة في المقال.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s