من الذاكرة 12: أنا و اليهودي في غرفة واحدة

وصلنا إلى جزيرة أولاند التي تتبع فنلندا بعد رحلة بحرية من السويد و وجدنا الدراجات الهوائية في انتظارنا لإكمال الرحلة على الدراجات في جبال الجزيرة. ونظمت هذه الرحلة مؤسسة أياستا العالمية للتبادل الطلابي ودعيت إليها أثناء وجودي في السويد كمتدرب في شركة Nike Hydraulics لصناعة الرافعات اليدوية الهيدروليكية في صيف 1985.

كانت المجموعة المشاركة مؤلفة من طلاب من الكثير من دول العالم. انطلقنا على الدراجات في طرق جبلية ممهدة. كانت الرحلة ممتعة نتبادل فيها الصحبة في الطريق. فتارة يكون بجواري طالب من ألمانيا و تارة أخرى طالب من الدانمارك وهكذا حتى وصلنا إلى ساحة عشبية خضراء بين الجبال فيها أكواخ خشبية للإقامة. تم توزيعنا على الأكواخ كل أربعة في كوخ. وبعد أن تناولنا طعام العشاء الذي تعاونا جميعاً على إعداده، تسامرنا قليلاً و تبادلنا الأحاديث ثم استأذنت وذهبت لتحضير نفسي للنوم. دخلت الكوخ وصليت العشاء ثم جلست في سريري أقرأ القرآن. دخل الشاب الألماني فالدنماركي و ناما مباشرة. لا أذكر تماماً كم مضى و أنا أقرأ القرآن و لكن الشاب الألماني استيقظ و ذهب إلى الحمام. عاد الشاب الألماني إلى الغرفة وقال لي: إلى متى ستستمر في قراءة القرآن؟ فقلت له: اعتذر. هل ازعجتك؟ وكنت أقرأ بعيني دون أي صوت و استخدم الإنارة التي فوق سريري فقط. فقال: لا أبداً لم أنزعج و لكن الشاب الذي معنا في الغرفة يهودي و هو في الخارج يكاد يموت من البرد ولا يريد الدخول حتى تنتهي من القراءة. فأغلقت المصحف على الفور. وحينها دخل الشاب اليهودي إلى الكوخ و نام في فراشه.

2 thoughts on “من الذاكرة 12: أنا و اليهودي في غرفة واحدة

  1. والله تصرف غريب طالما كنت تقرأ بعينيك ولاتزعج أحدا, بصوت أو بأي طريقة !!! ماللذي أزعجه أو أخافه؟؟؟؟
    أنا ركبت الطائرة من استنبول الى نيويورك كان معنا مجموعة من المتدينيين اليهود على مايبدو حاخام وطلابه كانو يمارسون عبادتهم وقراءتهم وحتى اهتزازاتهم اثناء القراءة باتجاه الحائط في المطار والمطار لم ينزعج منهم احد. السؤال ماذا لو كانو مسلمين!!! اترك الجواب لكم؟

اترك رد

