معاملات يا ناس

كتبها أحمد عاصم المنصور

1-  طرق رجل باب جاره و قال له: ماذا تفعلون؟ إنكم تصدرون ضجيجاً و لا نستطيع أن نقيل. قال الجار: نحفر ثقباً في الحائط و ندق مسماراً. قال الرجل: متى تنتهون؟ فأجاب الجار: انتهينا و توقف عن الحفر إرضاءً لجاره و في قرارة نفسه يقول: لقد احتملنا إزعاج الحفارات و الورشات التي كانت تعمل في منزله ثلاث سنين و لم يحتمل دق مسمار واحد. سامحه الله.

2-  رجل غني يملك العديد من السيارات يوقفها جميعها على الرصيف بشكل عرضي الأمر الذي يضطر الأولاد إلى النزول إلى الشارع –معرضين أنفسهم للخطر-  و الدوران حول سياراته و العودة إلى الرصيف مرة أخرى. سياراته أم الأطفال أيهما أهم؟ هداه الله.

3-  رجل يمشي على الرصيف مع أولاده الصغار فأعترضه بعض الذين يجلسون أمام محلاتهم التجارية. و لم يكن هناك مجال للمرور سوى النزول إلى الشارع. خاف الرجل على أولاده من زحمة السيارات، فقال للجالسين: أين آداب الطريق يا ناس. فوقفوا و فسحوا له الطريق. جزاهم الله خيراً. اللهم إجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

4-  قال الشاب لزميله الذي لم يره منذ أن تخرجا من الجامعة قبل سنة: كيف عملك في الوظيفة؟ أجابه زميله: عملي سهل جداً. أذهب في الصباح لمدة ساعة ثم أترك العمل و أذهب لبعض الأعمال الخاصة التي تكسبني أضعاف ما أتقاضاه من الدولة. ألا يعلم هذا الشاب أن ما يفعله حرام. يعمل ساعة و يتقاضى راتباً كاملاً. ألا يعلم أن هناك الكثيرين ممن يحتاجون لهذا العمل و لا يجدونه. فإن كان لديه عمل خاص فليدع وظيفة الدولة لغيره المحتاج. هداه الله.

5-  دخل رجل إلى إحدى الدوائر الحكومية فوجد الموظف يصلي و كانت الساعة التاسعة و النصف صباحاً. انتظره حتى يفرغ من صلاته وسأله حاجته. فأجاب الموظف بفظاظة: تعال غداً ألا ترى أني مشغول. خرج الرجل و سأل أول من صادفه عن الموظف، فأجابوه: هو رجل تقي صالح، ألم تراه يصلي صلاة الضحى. قال الرجل في قرارة نفسه: و هل الطريقة التي عاملني بها من أخلاق المصلين. ألا يعلم أن صلاة النافلة أثناء العمل غير جائزة، خاصة إذا كانت تؤثر على مصالح الناس. هداه الله.

6-  رجل يضع الرمال أمام بيته من أجل بعض الأعمال الإنشائية التي يجريها في منزله. هذه الرمال تؤذي الجيران و الأولاد و المارة. كان الأحرى به أن يدخلها إلى حديقة منزله الواسعة بدلاً من إيذاء الناس. علماً أن حديقته هي أيضاً قيد الإنشاء، أي أن وجود الرمال فيها لن يضير. هداه الله.

7-  رجل آخر وضع الرمال في حديقة منزله حتى لا يؤذي جيرانه علماً أن الحديقة منتهية و قد تضررت بسبب هذا. و لقد رؤي يزيح الرمال من الرصيف حيث ألقتها الشاحنة إلى داخل الحديقة في منتصف الليل مع أبيه العجوز حتى لا يتأذى بها أحد في الصباح. جزاه الله خيراً.

8-  رجل ينزل أولاده الصغار عند إيصالهم إلى المدرسة على مسافة كبيرة من المدرسة. و عندما ساله أحد أطفاله عن ذلك أجاب: ليس كل الأطفال يستطيعون القدوم بسيارات فينكسر خاطرهم. جزاه الله خيراً.

9-  رجل أتاه الله مالاً وفيراً و مع ذلك يلبس أولاده لباساً عادياً ليس بالمترف. و قصده من ذلك عدم التعالي على جيرانه الذين لا يستطيعون توفير ذلك لأبناءهم. جزاه الله خيراً.

10- معلم في المدرسة يشيع بين طلابه أن في الغد سيحدث كذا و كذا من ظواهر طبيعية حتى يخاف الطلاب و لا يأتون فيتذرع بذلك و لا يأتي هو أيضاً. هداه الله.

11- معلمة لا تريد إعطاء الدروس لأن مزاجها معكر فتقول للأطفال ضعوا رؤوسكم على المقاعد و ناموا و إياكم و أن ترفعوا رؤوسكم. هداها الله.

12- طالب جامعي يتأخر على حضور جلسات العملي فيتعذر بالأعذار الكاذبة طمعاً في رضا المدرس. ألا يعلم أن الكذب يفضي به إلى النار. هداه الله.

13- طالبة ملتزمة و محجبة و لكن حذاؤها يصدر صوتاً يلفت الأنظار. أنسيت قول الله تعالى: (و لا يضربن بأرجلهن…..). هداها الله.

14- طالبة تكتب على يدها لتغش في الأمتحان. ألا تخشى من الأمتحان الأكبر. هداها الله.

15- و أخرى تطلب من زميلتها قبل الامتحان التعاون على الغش و عندما ترفض الأخرى تستنكر ذلك. و حق لها الاستنكار لأن الغش هو الغالب الآن و من لا يغش هو الشاذ. هداهم الله.

16- رجل يلقي هم عمله على زميله و يجلس طويلاً في بيته. يقدم بيته و أهله على عقود العمل و الوعود التي قطعها. هداه الله.

17- و زميله يعمل نهاراً و ليلاً ليسد الفراغ الذي تركه الآخرين حتى ينجز العمل في وقته الموعود. جزاه الله خيراً.

18- كثيرين يريدون أن يحصلوا على المال دون جهد. هداهم الله.

Advertisements

One thought on “معاملات يا ناس

  1. مواقف ومشاهدات تحدث مع الكثير منا ..
    شكراً على التذكير بمراقبة الله والثواب والعقاب على كل منها

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s