What to say when someone asks you: “Should I do a PhD?”ماذا تقول إذا سألك أحدهم: “هل علي أن ألتحق ببرنامج الدكتوراه”؟

ماذا تقول إذا سألك أحدهم: “هل علي أن ألتحق ببرنامج الدكتوراه”؟

منقول و مترجم بتصرف عن الأصل المنشور في الموقع الآتي:

https://thethesiswhisperer.wordpress.com/2011/11/07/should-i-do-a-phd/

كتب الأصل الإنجليزي:  Dr Inger Mewburn & Dr Ehsan Gharaie

نقل و ترجمة أحمد عاصم المنصور

هل تعتقد أنني يجب أن أحصل على شهادة الدكتوراه؟

يبدو أنني لا أستطيع أن أذهب إلى أي حفل دون أن يسألني أحد ما هذا السؤال — هل هذا يحدث لك أيضا؟ ربما لا ينبغي لي أن أفاجأ، فطبقا لتقرير حكومي صدر مؤخراً فإن عدد الأشخاص الذين يجرون بحوثاً للدراسات العليا في أستراليا قد زاد بنسبة 41 ٪ خلال ال 10 سنوات الماضية.

ليس هناك شك في أن بعض الطلاب يبدأون دون توقعات واقعية لحجم العمل الذي ينتطرهم وكيف سيؤثر على حياتهم.

يقول لي صديقي الدكتور إحسان: عندما اسئل عن “كيفية الالتحاق ببرنامج الدكتوراه” فإني أجيب “قل لي لماذا، أقل لك كيف”. هذا الجواب يبدو جيداً لأن “دراسة الدكتوراه ليست للجميع”.

هل يمكنك العمل دون أن يقول لك أحد ماذا تفعل؟

وتختلف طريقة برنامج الدكتوراه عن برامج البكالوريوس والماجستير. ليس هناك محاضر يقول لك ما يجب القيام به ولا يطلب منك القيام بواجب أو الجلوس لامتحان. إذا كان لديك عمل في الصناعة أو الحكومة، فإنك ربما اعتدت على وجود رئيس يقول لك ماذا تفعل ووجود موظفين يساعدونك في القيام بعملك. في برنامج الدكتوراه لا يوجد رئيس، ولا احد يساعدك للوصول إلى الهدف. لديك مشرف الذي، إذا كنت محظوظاً، فإن كل ما يفعله هو نصحك و إرشادك. وهكذا، فكر في نفسك وانظر إذا كنت تستطيع العمل من دون أي شخص يقول لك ماذا تفعل. هناك العديد من القرارات التي عليك أن تتخذها خلال العملية، ويجب أن تكون على استعداد لاتخاذ تلك المسؤولية.

هل أنت على استعداد للعمل من قبل نفسك لمدة أربع سنوات؟

كثير من طلاب الدكتوراه يعملون في عزلة معظم الوقت. أي لا يوجد زملاء أو أقران. صديقك الأول و الأفضل هو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وعليك أن تنفق سنوات معه. الشخص الثاني في قائمة معارفك هو المشرف الذي ربما تتفاعل معه اثنتي عشرة مرة في السنة. هل تبحث عن شخص؟ الجواب هو “لا يوجد”. وهكذا ، كن مستعداً للعمل منفرداً لمدة أربع سنوات.

هل فكرت في الالتزامات العائلية الخاصة بك؟

عندما كنت طالباً في المرحلة الجامعية الأولى، كان همك الرئيسي هو دراستك والباقي هو مجرد متعة. لكن برنامج الدكتوراه يحدث عادة عندما يكون لديك المزيد من الالتزامات الهامة. إذا لم تكن متزوجا، ربما كنت تفكر في ذلك. إذا كنت متزوجا ولم يكن لك أطفال بعد، ربما كان هذا هو الشيء التالي الذي كنت تفكر فيه. هل لديك أطفال؟ إذإً ستفكر في مستقبلهم أكثر من دراستك. بل هناك طلبة دكتوراه عليهم رعاية والديهم. كذلك، ربما لديك وظيفة جيدة، وبالتالي، الدخل المالي والراحة، ويجب أن نفكر في تأثير دراستك على وضعك المالي. كما ترون، هناك دائما التزامات الحياة، ومسألة التوازن بين الدراسة والحياة يجب أن تكون مهمة للغاية في قرارك في القيام الدكتوراه.

والآن إلى السؤالين الأهمين.

ماهي خطة حياتك المهنية؟

عادة ما يدرس الناس في الجامعات ليصبحوا مدربين ومؤهلين ويحصلوا على شهادة تخولهم الالتحاق بالوظائف و المهن المختلفة. و درجة الدكتوراه، مثل البرامج الجامعية الأخرى، هي عملية تدريب. ولكن سيتم تدريبك على أن تكون باحثاً أو أكاديمياً. تتعلم كيفية البحث في المراجع و إعداد الدراسات المرجعية، وكيفية العثور على مشكلة البحث، وكيفية معرفة منهجية البحث والأسلوب، وكيفية متابعة وتنفيذ هذا الأسلوب، وكيفية تقديم النتائج، وفي النهاية كيفية كتابة الأطروحة التي تغطي جميع الحجج التي لديك وتوضح كل ما بذلته من جهد خلال السنوات الأربع الماضية من حياتك. وبالتالي، إذا كنت مهتما في ما سبق من “الكيفيات”  وإذا كنت تريد أن تصبح باحثاً أو أكاديمياً في المستقبل، فإنه الطرق الي عليك أن تسير به. ولكن إذا كنت تفكر في أشياء أخرى، فعليك المراجعة و التفكير مرة أخرى، فالدكتوراه ليست طريقك.

وأخيرا، لماذا تريد أن تفعل ذلك؟

إن الحصول على درجة الدكتوراه ليس سهلاً. انها تحتاج إلى الصبر. السائق الوحيد في الرحلة بأكملها هو الدافع الذاتي. فما هو الدافع لديك؟ هل الدافع هو أن تنادي بلقب “دكتور”؟ هل لديك أخ أو أخت معهم الدكتوراه، وأنت تشعر بأنك يجب أن تكون مثلهم؟ هل أنت مدفوع إلى ذلك من قبل عائلتك؟ إذا كنت لم تقتنع بعد بأنك حقا بحاجة الى القيام بالدكتوراه أو لديك شكوك حول هذا الموضوع، انتظر لبعض الوقت ولا تتسرع في ذلك. بعد كل هذا سوف يكون ما لا يقل عن أربع سنوات من حياتك ، وتكون متأكداً أنك لن تستسلم في منتصف الطريق.

Advertisements

5 thoughts on “What to say when someone asks you: “Should I do a PhD?”ماذا تقول إذا سألك أحدهم: “هل علي أن ألتحق ببرنامج الدكتوراه”؟

    1. وعليكم السلام. لقد أرسلت تعليقاً للدكتورة إنغر و سألتها الإذن بالنشر و رحبت ولم تشر إلى أنها ليست الكاتبة. ماذا علي أن أفعل الآن؟ هل هي الناشرة المسؤولة عن الصفحة وأنت الكاتب للمقالة أم ماذا. الرجاء التوضيح أكثر حتى أقوم بالتعديل.
      والسلام عليكم

  1. شکرا. اعتقد انک تحتاج فقط اضافه اسم احسان بین اسما کاتب. آسف لی العربیه الضعیفه.

    كتب الأصل الإنجليزي: Dr Inger Mewburn and Dr Ehsan Gharaie

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s