الخطوط الحديدية اليابانية

مقدمة

إن مما يدهش الواقف على رصيف احدى محطات في اليابان السرعة التي يدخل بها القطار إلى المحطة حتى ليحسبه قطاراً عابراً. و تزداد دهشته عندما يقف القطار في الوقت و المكان المحددين. فما هي قصة الخطوط الحديدية اليابانية. لنستعرض ذلك بالتواريخ و الأرقام.

تبلغ مساحة اليابان حوالي 378 ألف كم مربع (ضعف مساحة سورية تقريباً) و عدد سكانها 126 مليون نسمة و الكثافة السكانية حوالي 333 شخص/كم مربع. تتألف اليابان من أربع جزر رئيسية هي هوكايدو، هونشوو، شيكوكوو و كيوشوو. طبيعة اليابان جبلية و المساحة المأهولة لاتتجاوز 23% من المساحة. يشمل النقل بالخطوط الحديدية للركاب حوالي 26% و للبضائع حوالي 1% من مجموع النقل العام.

 تاريخ الخطوط الحديدية اليابانية

1-       تشرين أول 1872: افتتاح أول خط حديدي بين شين باشي في طوكيو و يوكوهاما لمسافة 29 كم.

2-       تموز 1889: افتتاح الخط الكامل الذي يصل شين باشي في طوكيو و مدينة كوبه لمسافة 500 كم.

3-       أيلول 1891: افتتاح الخط الكامل الذي يصل محطة وينو في طوكيو و مدينة اوموري لمسافة 500 كم.

4-       نيسان 1926: وضع أول جهاز آلي لبيع البطاقات في محطتي طوكيو و وينو.

5-       كانون أول 1927: افتتاح أول خط لقطار الأنفاق بين اساكوسا و وينو.

6-       تشرين أول 1964: افتتاح الخط الرئيسي الجديد (الرصاصة) بين طوكيو و اوساكا.

7-       تموز 1977: تطويؤ المركبة ML-500 التي تسير بمبدأ الرفع المغناطيسي و نجاح تجارب المسير.

8-       نيسان 1988: خصخصة الخطوط الحديدية اليابانية.

 تخدم الخطوط الحديدية الآن أربع و تسعون شركة تشمل حوالي 32 ألف كم، منها ست شركات رئيسية تخدم حوالي 20 ألف كم. تبلغ نسبة الخطوط المكهربة 60% من مجموع الخطوط، و نسبة الخطوط المزدوجة 36%. سرعة القطارات الكهربائية العادية القصوى 130 كم/سا و تواتر القطارات هو حوالي عشرون قطاراً في الساعة في أوقات الازدحام و حوالي تسع قطارات في الساعة في الأوقات العادية.

 الخط الرئيسي الجديد(الرصاصة Shinkansen)

افتتح في شهر تشرين الأول من عام 1964 متزامناً مع دورة طوكيو للألعاب الأولمبية و لمسافة 515.4 كم و بسرعة 270 كم/سا. ثم تتابع بعد ذلك انشاء الخطوط السريعة لتشمل الأن معظم أنحاء اليابان و بطول 1953 كم. و قد بلغ عدد ركاب الخط الرئيسي الجديد في عام 1999 حوالي 300 مليون راكب منهم 40 ألف يحملون بطاقات سنوية. و قطار الرصاصة قطاراً كهربائياً (AC 22000V) لا يختلف مبدأ عمله عن القطارات الكهربائية العادية. و تعود سرعته العالية لأسباب منها: سيره على جسور خاصة فلا يتقاطع ابداً مع أي وسائط نقل اخرى، خفة وزنه وذلك لاستخدام خلائط معدنية خفيفة في صنعه، و الدقة في صنع الخط وصيانته اليومية. و يصل تواتر القطارات على هذا الخط إلى 12 قطاراً في الساعة و يعمل من الساعة السادسة صباحاً و حتى الحادية عشرة ليلاً و باقي الوقت يستثمر في أعمال الصيانة و فحص الخطوط بالكامل.

القطار المغناطيسي (MAGLEV)

1-                     1962: بدأت الأبحاث على الطفو المغناطيسي و السير اللاتلامسي.

2-                     1972: نجاح المركبة ML100 في السير المرتفع (اللاتلامسي).

3-                     1977: تطوير المركبة ML-500 التي تسير على سكة دليلية بشكل حرف T مقلوب.

4-                     1979: نجاح المركبة ML-500 في الوصول إلى سرعة 517 كم/سا.

5-                     1980: تعديل شكل المسار إلى حرف U و تطوير المركبة MLU001.

6-                     1991: بدء التجارب على نظام الرفع المغناطيسي اعتماداً على الجدران الجانبية.

7-                     1994: حققت المركبة MLU002N سرعة 430 كم/سا.

8-                     1995: حققت المركبة MLU002N سرعة 411 كم/سا و لأول مرة مع وجود ركاب.

9-                     1997: حققت المركبة MLX01 سرعة 531 كم/سا بوجود ركاب و 550 كم/سا بدون ركاب.

10-                  1999: حققت المركبة MLX01 سرعة 552 كم/سا بوجود ركاب.

 معلومات عامة

1-       يبلغ عدد الجسور المستخدمة في الخطوط الحديدية 123520 جسراً و مجموع طولها 2932 كم.

2-       يبلغ عدد الأنفاق المستخدمة في الخطوط الحديدية 4843 نفقاً و مجموع طولها 3394 كم.

3-       يوجد في طوكيو 16 خطاً لقطارات الأنفاق عدا الخطوط العادية الظاهرة على الأرض.

4-       يبلغ عدد الركاب الذين يرتادون محطة ايكه بكرو في طوكيو حوالي المليون و نصف المليون راكب يومياً و تليها محطة شين جوكوو بعدد مليون و اربعمئة ألف ثم محطة اوساكا فمحطة شيبويا في طوكيو و جميعها تزيد على المليون راكب يومياً.

جمعها و أعدها من مراجع مختلفة: أحمد عاصم المنصور

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s